Dalil Rukun dan Syarat Sahnya Shalat

Dalil Syarat Sahnya Shalat, Keadaan Boleh Shalat Tidak Menghadap Kiblat dan 18 Rukun Shalat menurut al Quran, hadits dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i.
Dalil Rukun dan Syarat Sahnya Shalat
Dalil Syarat Sahnya Shalat, Keadaan Boleh Shalat Tidak Menghadap Kiblat dan 18 Rukun Shalat menurut al Quran, hadits dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i.

Judul kitab: Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib
Nama kitab asal: التذهيب في أدلة متن الغاية والتقريب
Penulis: Mustofa Daib Al-Bigha Al-Maidani Al-Dimasyqi Al-Syafi'i
Bidang studi: Dalil Quran dan Hadits fiqih madzhab Syafi'i dalam Kitab Matan Taqrib karya Abu Syujak
Download (pdf):

- Terjemah Matan Taqrib
- Terjemah Fathul Qorib
- Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib

Daftar Isi
  1. 5 (Lima) Syarat Sahnya Shalat
  2. 2 (Dua) Keadaan Boleh Shalat Tidak Menghadap Kiblat
  3. 18 Rukun Shalat
  4. Kembali ke: Kitab Tahdzib Dalil Matan Taqrib

5 (LIMA) SYARAT SAHNYA SHALAT

"فصل" وشرائطُ الصلاة قبل الدخول فيها خمسة أشياء:

1 - طهارة الأعضاء من الحدث (1) والنجس (2)
2 - وستر العورة بلباس طاهر (3)
3 - والوقوف على مكان طاهر (4)
4 - والعلم بدخول الوقت (5)
5 - واستقبال القبلة (6).

Catatan dan dalil

(1) الأصغر والأكبر، لقوله تعالى: " يَا أيُّهَا الَذينَ آمَنُوا إذَا قمْتُمْ إلى الصَلاةَ فَاغسْلوا وُجُوهكُمْ وأيْدَيَكُمْ إلَى المَرَافقِ وَامْسحوا بِرُؤوسكمْ وَأرجُلَكُمْ إلى الْكعبيْنِ وَإنْ كُنْتُمْ جُنباً فاطهرُوا " / المائدة: 6 /. وانظر حا 1 ص20، حا 2 ص 38.

(2) دل على ذلك أمره صلى الله عليه وسلم بغسل النجاسات، كقوله لفاطمةَ بنت أبي حبيش رضي الله عنها: (فَإذَا أقْبَلَتِ الحَيْضةُ فَاتْرُكي الصَلاةَ، فَإذَا ذَهَبَ قَدْرُهَا فَاغْسِلي عَنْكِ الدمَ وَصَلَي). انظر حاشية (1) ص (35).
وحديث علي رضي الله عنة فيْ غسل المذي، انظر حا 1 ص 31.
وقياساً على طهارة الثوب، المأمور به بقوله تعالى: " وثيابكَ فطَهرْ " / المدثر: 5.

(3) لقوله تعالى: "خُذُوا زينَتَكُمْ عنْدَ كلً مسَجد " / الأعراف: 31 /. قال ابن عباس رضَي الله عنهَما: المراد به الثياب في الصلاة. (مغني المحتاج: 1/ 184).
وروى الترمذي (377) وحسنه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تُقبلُ صَلاةُ الحائِضِ إلا بِخمَار). والحائض البالغ، لأنها بلغت سن الحيض. والخمار ما تغطي به الَمرأة رأسها، وإذا وجب ستر الرأس فستر غيره أولى. ودل على هذا ما رواه البخاري (365) عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر، فَيَشْهَد معه نساء من المؤمنات، مُتَلَفِّعَاتٍ في مروطهِن، ثم يرجعن إلى بيوتهن، ما يعرفهن أحد.

[متلفعات في مروطهن: متلفافات بأكسيتِهن، واللفاع ثوب يجلل به الجسد كله].

ودليل اشتراط كونها طاهرة، قوله تعالى: " وَثِيَابَكَ فَطهِّرْ " المدثر: 5 /.

وروى أبو داود (365) عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن خولة بنت يسار أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إنه ليس لي إلا ثوب واحد، وأنا أحيض فيه، فكيف أصنع؟ قال: (إذا طَهُرْت فَاغْسِلِيهِ ثم صلَي فيه). فقالت: فإن لم يخرج الدم؟ قال: (يَكفِيَك غَسْلُ الدم، ولَا يضرك أثَرُهُ).

(4) دَل على ذلك: أمره صلى اللهَ عليه وسلم بصب الماء على بول الأعرابي في المسجد (انظر حا 2 ص 8). وقياساً على طهارة الثوب.

(5) لقوله تعالى: "إن الصَّلاةَ كَانَتْ عَلى المُؤمنينَ كتَاباً مَوْقُوتاً " / النساء 103 /. أي فرضاً محدداً بوقت فلابد من العلًم بدخولَه.

(6) قال تعالى: " قَد نَرَى تَقَلُبَ وَجْهِكَ في السَمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قبْلَة تَرْضَاهَا فَوْل وَجْهَكَ شَطر المَسْجد الحَرَام " / البقرة: 144 /.
[تقلب وجهك: تردد وجهك وتصرف نظرك إلى جهة السماء.

فلنولينك: فلنحولنك ولنصرفنك. قبلة: جهة تقابلها في صلاتك، ترضاها: تحبها وتميل إليها. فول وجهك: توجه شطر المسجد: نحوه وتلقاءه. الحرام: الذي لا يحل التعرض له وانتهاكه].

وروى البخاري (5897) ومسلم (397) في حديث المسيء صلاته: أنه صلى الله عليه وسلم قال له: (إذَا قُمْتَ إلى الصَلاةِ فَأسبغِ الْوُضُوءَ، ثم اسْتَقْبِل الْقِبلةَ فكبر). (انظر حاشية 1 ص 52).

والمراد بالمسجد الحرام في الآية، وبالقبلة في الحديث، الكعبة.

روى البخاري (390) ومسلم (525) عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى نحوَ بيت المَقْدِسِ، ستة عَشَرَ أو سبعة عشر شهراً، وكان رسولُ اللهِ صلي الله عليه وسلم يُحِب أنْ يوَجَهَ نحوَ الكَعْبَة، فأنزل الله: " قَد نَرَى تَقَلب وَجْهِكَ في السمَاءِ " فَتَوَجَهَ نَحوَ الكعبة.

2 (DUA) KEADAAN BOLEH SHALAT TIDAK MENGHADAP KIBLAT


ويجوز ترك القبلة في حالتين:

1 - في شدة الخوف (1)
2 - وفي النافلة في السفر على الراحلة (2).

Catatan dan dalil

(1) من قتال وغيره، إذا كان السبب مباحاً، لقوله تعالى: " فَإنْ خِفتمْ فَرِجَالاً أوْ رُكْبَانا" / البقرة: 239 /.
أي إن لم يمكنكم أن تصلوا صلاة كاملة لخوف ونحوه، فصلوا كما تيسر لكم، مشاة على أرجلكم، أو راكبين على دوابكم، قال ابن عمر رضي الله عنهما: مستقبلي القبلة أو غير مستقبليها. قال نافع: لا أرى عبد الله بن عمر ذكر ذلك إلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. (البخاري:4261).

(2) روى البخاري (391) عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يصلي على رَاحِلَتِهِ حَيْثُ تَوَجتَهَتْ - وفي رواية: نَحوَ المَشرِقِ - فإذا أراد الفريضةَ، نزل فاستقبل القبلة.
وفي رواية (1045) عن ابن عمر رضي الله عنهما: كان يصلي في السفر ...

18 RUKUN SHALAT

Rukun shalat adalah perkara yang harus dilakukan saat melaksanakan shalat.

فصل وأركان الصلاة ثمانية عشر ركنا:

1 - النية (1)
2 - والقيام مع القدرة (2)
3 - وتكبيرة الإحرام
4 - وقراءة الفاتحة وبسم الله الرحمن الرحيم آية منها
5 - والركوع
6 - والطمأنينة فيه
7 - والرفع
8 - والاعتدال
9 - والطمأنينة فيه
10 - والسجود
11 - والطمأنينة فيه
12 - والجلوس بين السجدتين
13 - والطمأنينة فيه (3)
14 - والجلوسالأخير (4)
15 - والتشهد فيه (5)
16 - والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه (6)
17 - والتسليمة الأولى (7)
18 - ونية الخروج من الصلاة (8)
وترتيب الأركان على ما ذكرناه (9).

Catatan dan dalil

(1) لقوله تعالى: " وَما أمرُوا إلا ليعبدُوا اللهَ مُخْلصين َُ له الدين " / الينة: 5 /. قال الماوردي: والإَخلاص في كلامهم اَلنية.
ولحديث: (إنّما الأعمال بالنيِّات) انظر: ص 14 حاشية.

(2) روى البخاري (1066) عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال كانت بي بَوَاسيرُ - فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال: (صل قَائماً. فَإنْ لَمْ تسَتطِع فقاعِداً، فَإنْ لَمْ تَسْتَطِع فعلى جنب).
زاد النسائي: (فَإنْ لَمْ تَسْتطِعْ فَمُسْتَلقيا، لا يكَلَفُ اللهُ نفساً إلا وُسعها). [كفاية الأخبار:1/ 103].

(3) دليل ما سبق من الأركان إلى هنا: ما رو - صلى الله عليه وسلم - لام، فقال: (ارْجِعْ فصل: فَإنكَ لَمْ تُصَلً). فصلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (ارجعْ فصل، فَإنَّك لم تُصل).

ثلاثاً، فقال: والذي بعثَك بالحق ما أحْسنُ غيرَه، فعلمني. فقال: (إذَا قمْتَ إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ مَا تَيَسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئَن راكعاً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجد حتى تطْمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها).

ويطلق العلماء على هذا الحديث: خبر المسيء صلاته.

[لم تصل: الصلاة المطلوبة. غيره: غير الذي فعلته من الكيفية.
اقرأ ما تيسر معك من القرآن: وعند ابن حبان (484): (ثم اقرأ بأم القُرْآن) وهي الفاتحة، ودل على ذلك حديث البخاري (723) ومسلم (394): (لا صلاةَ لمنْ لمْ يقْرَأ بفاَتحة الْكِتابِ). ودل على أن البسملة آية منها ومن كل سورة، ما رواَه مسَلم (400) عن أنس رضي الله عنه قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم بين أظْهُرِنا إذ أغفىَ إعْفَاءةً، ثم رفع رأسه متبسماً، فقلنا: ما أضحْككَ يا رسول الله؟ قال: (أنْزِلَتْ علي آنِفاً سورة فقرأ: بسمِ الله الرحْمنِ الرحيمِ. إنا أعْطَيْنَاكَ الكوثر.) فعدها صلى الله عليه وسلمَ آية من السورة. تعتدل قائمة: أي وتطمئن في قيامك، كما جاء في الحديث عن ابن جان. في صلاتك كلها: أي في كل ركعة من صلاتكُ].

(4) لما رواه البخاري (794) عن أبي حُمَيْد السّاعِدِي رضي الله عنه، في صفة صلاتِه صلى الله عليه وسلم: وإذا جلس في الركعة الآخِرَة قدم رجلهَ اليُسْرَى، ونصَب الأخْرى، وقَعدَ على مَقْعَدَتَهَ.
ولأنه محل ذكر واجب، كما سيأتي، فكان واجباً، كالقيام لقراءة الفاتحة.

(5) لما رواه البخاري (5806) ومسلم (402) وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا إذا صلَّينا مع النبي صلى الله عليه وسلم قلنا - وعند البيهقي (2/ 138) والدارقطني (1/ 350): كنا نقول قبل أن يُفْرَضَ علينا التَشهُدُ - السلامُ على اللهِ قبل عبادهِ، السلام على جبريلَ، السلامُ على ميكائيلَ، السلام على فُلانَ، فلَما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم أقْبَلَ علينا بوجْهِه فقال: (إن اللهَ هو السلامُ، فإذَا جَلسَ أحَدُكُمْ في الصَلاة فَلْيقَلْ: التحِياتُ ... ).
[هو السلام: أي هو اسم من أَسماء الله تعالى، قيل: معناه: سلامته مما يلحق الخلق من العيب والفناء].

وقد ررد في صيغته روايات عدة كلها صحيحة وصيغته الكاملة المفضلة لدى الشافعي رحمه الله تعالى: ما رواه مسلم (403) وغيره عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فكان يقول: (التحِياتُ المُبَارَكَاتُ، الصَلَوَاتُ الطيبَات لله، الَسّلامُ عَليكَ أيها النبي ورحمةُ الله وَبَرَكَاتُه، السَّلامُ عليَنا وعلى عباد اللهِ الصَالِحِين، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ، وأشهَدُ أن مُحَمداً رسُولُ اللهِ).

(6) قوله تعالى: "إن اللهَ وَمَلائكَتَهُ يُصَلونَ عَلى النّبِي يَا أيهَا الّذينَ آمنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلًمُوا تَسْليماً " / الأحزاب: 56 /.
وقد أجَمع العلماء على أنها لا تجب في غير الصَلاة، فتعين وجوبها فيها، وقد أخرج ابن حبان (515) والحاكم (1/ 268) وصححه، عن ابن مسعود رضي الله عنه، في السؤال عن كيفية الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم: كيف نصلي عَلَيْكَ، إذا نحن صلينا عليك في صَلاتِنا صلَى الله عليكَ؟ فقال: قولوا ....
وهذا يعين أن محل الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم الصلاة.
والمناسب لها آخر الصلاة، فوجبت في الجلوس الأخير بعد التشهد.
والصيغة الكاملة فيها: اللهم صل على محمد وعلى آلِ محمد، كما صليت على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركْتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حَمِيدي مجيد.
وقد ثبت هذا بأحاديثَ صحيحة، رواها البخاري ومسلم وغيرهما، وفي بعض طرقها زيادة على ذلك أو نقص.
(7) روى مسلم (498) عن عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسَتفْتِحُ الصلاةَ بالتكبِيرِ ... وكان يَخْتِمُ الصلاةَ بالتسلِيمِ.

(8) الأصح أنها ليست بركن، ولكنها تسن، رعاية للقول بأنها ركن.

(9) لخبر المسيء صلاته، وفيه عطف الأركان بثم، وهي للترتيب، وعمل النبي صلى الله عليه وسلم المنقول بالأحاديث الصحيحة.
LihatTutupKomentar