Dalil Shalat Jumat

Dalil wajibnya shalat jumat dan bagi siapa shalat jumat itu fardhu. Juga syarat, fardhu dan sunnahnya shalat Jumat berdasarkan dalil al Quran, hadits dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i.
Dalil Shalat Jumat
Dalil wajibnya shalat jumat dan bagi siapa shalat jumat itu fardhu. Juga syarat, fardhu dan sunnahnya shalat Jumat berdasarkan dalil al Quran, hadits dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i.

Judul kitab: Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib
Nama kitab asal: التذهيب في أدلة متن الغاية والتقريب
Penulis: Mustofa Daib Al-Bigha Al-Maidani Al-Dimasyqi Al-Syafi'i
Bidang studi: Dalil Quran dan Hadits fiqih madzhab Syafi'i dalam Kitab Matan Taqrib karya Abu Syujak
Download (pdf):

- Terjemah Matan Taqrib
- Terjemah Fathul Qorib
- Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib

Daftar Isi
  1. Bab Shalat Jum'at
    1. Tujuh Syarat Wajibnya Shalat Jumat
    2. Syarat Pelaksanaan Ibadah Jumat
    3. Tiga Fardhu Shalat Jumat
    4. Empat Sunnah Hai'at Shalat Jumat
  2. Kembali ke: Kitab Tahdzib Dalil Matan Taqrib

BAB SHALAT JUM'AT


TUJUH SYARAT WAJIBNYA SHALAT JUMAT

"فصل" وشرائط وجوب الجمعة (1) سبعة أشياء:

1 - الإسلام
2 - والبلوغ
3 - والعقل
4 - والحرية
5 - والذكورية
6 - والصحة
7 - والاستيطان (2).

Catatan dan dalil

(1) والأصل في وجوبها:
قوله تعالى: "يَا أيُها الَّذينَ آمَنُوا إذَا نُوديَ لِلصَلاة مِنْ يَوم الجُمُعة فَاسعَوا إلى ذكرِ الله وَذَرُوا البَيع ذَلِكُمُ خَيْرٌ لَكُمْ إن كُنْتم تَعلَمُونَ " / الجَمعة: َ 9 /.
وروى مسلم (865) وغيره، عن أبي هريرة وابن عمر رضي الله عنهما: أنَهما سمعا النبي صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره: (لَيَنْتَهِيَن أقْوَام عَنْ وَدْعِهِمُ الجُمُعَاتِ، أوْ ليًخْتِمَن اللهُ عَلى قُلُوبِهِمْ، ثُم لَيَكُونُن مِنَ الْغَافلينَ).
[ودعهم: تركهم].

(2) أي الإقامة وعدم السفر، دل على الشروط الثلاثة الأولى ما مر في أول كتاب الصلاة ودل على الأربعة الأخرى: ما رواه الدارقطني (2/ 3) وغيره عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللهِ وَاليَوْم الآخِرِ فعَلَيْهِ الجُمعةُ، إلا امرأةَ ومسافراً وعَبْداً ومَريضاً).

وعند أبي داود (1067) عن طارق بن شهاب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الجُمُعَةُ حَق وَاجِبٌ عَلى كُل مُسْلِمِ في جماعَةِ إلا أربعةَ: عبدٌ مملوكٌ أو امرأةٌ أو صبي أو مريضٌ).

SYARAT PELAKSANAAN IBADAH JUMAT

وشرائط فعلها ثلاثة:

1 - أن تكون البلد مصراً أو قرية (1)
2 - وأن يكون العدد أربعين من أهل الجمعة (2)
3 - وأن يكون الوقت باقيا (3) فإن خرج الوقت أو عدمت الشروط صليت ظهراً.

Catatan dan dalil

(1) لأن النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يصلوها إلا هكذا، وكانت قبائل الأعراب مقيمين حول المدينة وما كانوا يصلونها، وما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بها.
والمصر ما كان فيه سوق قائم وأمير وقاض، وقيل غير ذلك.

(2) وهم الذين تتوفر فيهم الشروط السابقة، ودل على اشتراط العدد: ما رواه الدارقطني. (2/ 4) والبيهقي (3/ 77) عن جابر رضي الله عنه قال: مَضَتِ السنةُ أن في كل أربعين فما فَوقَ ذلك جُمُعَةً.

وروى أبو داود (1069) وغيره، عن كعب بن مالك رضي الله عنه: أن أولَ مَن جمعِّ بهم أَسْعدُ بن زرارة رضي الله عنه، وكانوا يومئذ أربعين.

(3) روى البخاري (3935) ومسلم (860) عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم الجمعةَ، ثم نَنْصرفُ وليس للحيطان ظِل نستظل فيه. وعندهما (897، 859) عن سهل بن سعد رضي الله عنه: ما كنا نُقيلُ ولا نتَغَدى إلا بعد الجمعة.
[نقيل: من القيلولة، وهي النوم وسط النهار للاستراحة].
دل الحديثان على: أن الجمعة ما كانت تصلى إلا وقت الظهر بل وفي أوله.

TIGA FARDHU SHALAT JUMAT

وفرائضها ثلاثة:

1 - خطبتان يقوم فيهما
2 - ويجلس بينهما (1)
3 - وأن تصلى ركعتين (2) في جماعة (3).

Catatan dan dalil

(1) روى البخاري (878) ومسلم (861) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ قائماً، ثم يَقْعُدُ، ثم يقومُ، كما تفعلونَ الآنَ.

(2) للإجماع، ولما رواه النسائي (3/ 111) وغيرِه، عن عمر رضي الله عنه أنه قال: صَلاةُ الجُمُعةِ ركْعَتَانِ ... على لَسانِ مُحمَّد صلى الله عليه وسلم.

(3) لأنها لم تصل في عصر النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين إلا كذلك.
ولما رواه أبو داود (1067) عن طارق بن شهاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة)

EMPAT SUNNAH HAI'AT SHALAT JUMAT

وهيآتها أربع خصال:

1 - الغسل وتنظيف الجسد
2 - ولبس الثياب البيض
3 - وأخذ الظفر
4 - والطيب (1).

ويستحب الإنصات في وقت الخطبة (2)
ومن دخل والإمام يخطب صلى ركعتين خفيفتين ثم يجلس (3).

Catatan dan dalil

(1) روى البخاري (843) وغيره عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يَغتَسِلُ رَجُل يومَ الجمعة، ويَتَطَهرُ ما استطاعَ من طهْر، ويَدهِنُ من دُهْنِهِ، أو يَمَس من طيبِ بيْتِهِ، ثم يَخْرُج فلا يُفَرِّقُ بينَ اثتين، ثم يصلِّي ما كُتبَ له، ُثم ينْصِتُ إذا تكَلمَ الإمَامُ، إلا غُفِرَ له ما بينه وين الجمعةِ الأَخرى).
وعند أحمد (3/ 81): (وَلَبِسَ مِنْ أحْسَن ثيَابهِ). واختيرت البيض لخبر الترمذي (994) وغيره: (الْبَسُوا مِن ثياَبكمَ البياضَ فَإنَها مِنْ خَير ثيابكم، وكَفنُوا فيها مَوْتَاكم).
وروى البزار في مسنده: أَنه صلى الله عليه وسلم كان يقلم أظافره ويقص شاربه يوم الجمعة. (وانظر ص 25 حاشية 2).

(2) روى البخاري (892) ومسلم (851) وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا قُلْتَ لصَاحِبِكَ يومَ الجمعةِ: أنصِتْ، والإمامُ يخطُبُ، فلَقدْ لَغَوْتَ). وعند
أبي داود (1051). من رواية علي رضي الله عنه: (ومن لغا فليس له في جمعته نلك شيء) أي لم يحصل ثوابها كاملاً. واللغو ما لا يحسن من الكلام.
(وانظر الحاشية السابقة).

(3) روى مسلم (875) عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إذا جَاءَ أحَدُكُمْ يومَ الجمعةِ والإمامُ يَخْطُبُ فَلْيركع رَكْعَتَين وَلْيَتَجَوَزْ فِيهِمَا). أيَ يخففهما. وانظر البخاري (888).
LihatTutupKomentar