Dalil Enam Penyebab Hadas Besar

Dalil 6 (enam) penyebab junub dan hadas besar pembatal mandi yang mewajibkan mandi junub menurut Al-Quran, Sunnah (hadits) dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i. 3 Fardhu-nya mandi besar dan lima sunnah yang dianjurkan saat mandi wajib.
Dalil Enam Penyebab Hadas Besar
Dalil 6 (enam) penyebab junub dan hadas besar pembatal mandi yang mewajibkan mandi junub menurut Al-Quran, Sunnah (hadits) dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i. 3 Fardhu-nya mandi besar dan lima sunnah yang dianjurkan saat mandi wajib.

Judul kitab: Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib
Nama kitab asal: التذهيب في أدلة متن الغاية والتقريب
Penulis: Mustofa Daib Al-Bigha Al-Maidani Al-Dimasyqi Al-Syafi'i
Bidang studi: Dalil Quran dan Hadits fiqih madzhab Syafi'i dalam Kitab Matan Taqrib karya Abu Syujak
Download (pdf):

- Terjemah Matan Taqrib
- Terjemah Fathul Qorib
- Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib

Daftar Isi
  1. Enam Penyebab Junub Wajib Mandi Besar
  2. 3 (Tiga) Fardhunya Mandi Junub (Hadas Besar)
  3. Lima Sunnahnya Mandi Besar
  4. Kembali ke: Kitab Tahdzib Dalil Matan Taqrib

ENAM PENYEBAB JUNUB WAJIB MANDI BESAR


فصل والذي يوجب الغسل ستة أشياء: ثلاثة تشترك فيها الرجال والنساء وهي:

1 - التقاء الختانين (1)
2 - وإنزال المني (2)
3 - والموت (3)

وثلاثة تختص بها النساء وهي

1 - الحيض (4)
2 - والنفاس (5)
3 - والولادة (6)

Catatan dan dalil

(1) مثنى ختان، وهو موضع الخَتْن، وهو عند الصبي: الجلدة التي تغطي رأس اَلذكر قبل الختن، وعند الأنثى: جلدة في أعلى القبل مجاورة لمخرج البول، والمراد بالتقاء الختانين تحاذيهما، ويكون ذلك بدخول الحشفة في الفرج، وهو كناية عن الجماع.
روى البخاري (287) ومسلم (348) عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن. النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذَا جَلَسَ بَينَ شُعَبِهَا الأرْبعَ ثُم جَهَدهَا فَقَدْ وَجَبَ عَلَيه الغُسلُ) وفي رواية لمسلم: (وإنْ لَمْ يُنزِل).
[شعبها: جمع شُعْبة، وهي القطعة من الشيء، والمراد هنا: فخذا المرأة وساقاها. جهدها: كدها بحركته، وهو كناية عن معالجة إدخال ذكره في فرجها].
والحديث دليل على وجوب الغسل بمجرد الجماع وإن لم ينزل، كما صرحت به رواية مسلم.

(2) روى البخاري (278) ومسلم (313) عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: جاءت أم سُلَيْم: إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:
يا رسول الله، إن الله لايَسْتَحيْي من الحق، فهل على المرأةِ من غُسْل إذا هي احْتَلَمَتْ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نَعَمْ، إذا رَأت المَاءَ). أي المني، أو ما يخرج من المرأة حال الجماع.
[احَتلمت: رأت في نومها أنهاُ تجامع].
وروى أبو داود (236) وغيره: عن عائشة رضي الله عنها قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يَجِدُ البَلَلَ ولا يذكرُ احتلاماً؟ فقال: (يغْتَسِلُ). وعن الرجل يرى أنْ قد احتلم ولا يجد البلل؟ فقال: (لا غُسْلَ عَلَيْه). فقالت أم سُلَيْمٍ: المرأة ترى ذلك، أعليها غُسْلٌ؟ قال: (نَعَمَ، النَّسَاءُ شَقَائِقُ الرَّجَال).
أي: نظائرهم في الخلق والطبع، فكأنهن شُقِقْنَ من الرَجال.

(3) روى البخاري (1195) ومسلم (939) عن أم عَطيَّةَ الأنصارية رضي الله عنها قالت: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسَلم حين تُوُفَّيَت ابنتُهُ فقال: (اغْسِلْنَهَا ثَلاثا ... ).
وروى البخاري (1208) ومسلم (1206) عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رجلا وَقَصَهُ بعيرُه، ونحن مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو مُحْرمُ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (اغْسِلُوهُ بماء وسِدْر، وَكَفَنُوهُ في ثوْبَيْنِ ... ) [وقصه: رماه وداس عنقه].

(4) قال الله تعالى: "فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ في المَحِيض وَلاَ تَقْرَبُوهُن حَتّى يَطهُرْنَ فَإذا تَطَهَرْنَ فأتُوهُنَّ مِن حَيْثُ أمَرَكُمْ اللهُ إن اللهَ يحُبُّ التَّّوَّابينَ وَيحُبُّ المُتطَهرِين "/ البقرة: 222/. [تطهرنَ: اغتسلَن].
وروى البخاري (314) عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمةَ بنت أبى حُبَيْش رضي الله عنها: (فَإذَا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ فَدَعي الصَلاةَ، وَإذا أدْبَرَتْ فَاغْتَسِلى وَصَليِّ).

(5) قياساً على الحيض، لأن دم النفاس دم حيض متجمع.

(6) لأن الولد الخارج منعقد من مني، والغالب أن يخرج معه دم.

3 (TIGA) FARDHUNYA MANDI JUNUB (HADAS BESAR)

فصل وفرائض الغسل ثلاثة أشياء:

1 - النية (1)
2 - وإزالة النجاسة إن كانت على بدنه (2)
3 - وإيصال الماء إلى جميع الشعر والبشرة (3)

Catatan dan dalil

(1) لحديث: (إنما الأعمال بالنيات). انظر ص 14 حاشية.

(2) لما رواه البخاري (246) عن ميمونة رضي الله عنها في غسله صلى الله عليه وسلم: وغسل فرجه وما أصابه من أذى. أي نجاسة وقذر.
وصحح النووي في كتبه: أنه يكفي في إزالتها غسلة رفع الحدث، وهو المعتمد، فتكون إزالة القذر قبل إفاضة الماء سنة. الإقناع.

(3) روى البخاري (245) ومسلم (316) عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة، بدأ فغسل يديه، ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة، ثم يُدْخِلُ أصابعه في الماء فَيُخَلِّلُ بها أصولَ شَعَرِه، ثم يَصُبُّ على رأسه ثلاثَ غُرَف بيديه، ثم يُفِيضُ الماءَ على جلْده كلِّه.
وروىَ أبوَ داود (249) وغيره: عن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مَنْ تَرَكَ مَوْضِعَ شعَرَة مِن جَنَابة، لَمْ يصِبهَا الماءُ، فَعَلَ اللهُ بِهِ كَذا وكَذا مِنَ النارِ). قال علي: فمن ثَمَّ عَادَ يْتُ شَعَرِي. وكان يَجُزُّ شعره رضي الله عنه. أي يحلقه.

LIMA SUNNAHNYA MANDI BESAR

وسننه خمسة أشياء:

1 - التسمية (1)
2 - والوضوء قبله (2)
3 - وإمرار اليد على الجسد (3)
4 - والموالاة (4)
5 - وتقديم اليمنى. على اليسرى (5).

Catatan dan dalil

(1) لحديث: (كُل أمْر ذي بَال لا يُبْدَأ فِيهِ ببسِمِْ اللهِ الرحمن الرحيمِ، فهُو أقطعُ). [كشفً الخفاء: 1964].
[ذي بال: له شأن يهم به شرعا. أقطع: ناقص وقليل البركة].
(2) لحديث عائشة رضي الله عنها السابق حاشية (2).
(3) خروجاً من خلاف من أوجبه وهم المالكية.
(4) كما مر في الوضوء (حا 5 ص 16) لوجوبها عند المالكية.
(5) أي الجهة اليمنى من جسده ظهراً وبطناً، لما رواه البخاري (166) ومسلم (268) عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعْجِبُهُ التيمن في تَنَعله وَترَجُّله وَطُهُوره، وفي شأنِهَ كله.
[تنعله: لبسه النعل. ترجله: تسريح شعر رأسه. طُهوره: وضوئه وغسله].
LihatTutupKomentar