Dalil Enam Pembatal Wudhu

Dalil enam pembatal wudhu dan adab tata cara kencing dan buang air besar (BAB) menurut Al-Quran, Sunnah (hadits) dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i
Dalil Enam Pembatal Wudhu
Dalil adab dan tata cara kencing dan buang air besar (BAB) menurut Al-Quran, Sunnah (hadits) dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i

Judul kitab: Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib
Nama kitab asal: التذهيب في أدلة متن الغاية والتقريب
Penulis: Mustofa Daib Al-Bigha Al-Maidani Al-Dimasyqi Al-Syafi'i
Bidang studi: Dalil Quran dan Hadits fiqih madzhab Syafi'i dalam Kitab Matan Taqrib karya Abu Syujak
Download (pdf):

- Terjemah Matan Taqrib
- Terjemah Fathul Qorib
- Al-Tahdzib fi Adillati Matnil

Daftar Isi
  1. Adab Kencing Dan BAB (Buang Air Besar)
  2. Perkara Yang Membatalkan Wudhu Ada 6 (Enam)
  3. Kembali ke: Kitab Tahdzib Dalil Matan Taqrib

ADAB KENCING DAN BAB (BUANG AIR BESAR)


ويجتنب استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء (1) ويجتنب البول والغائط في الماء الراكد (2)، وتحت الشجرةِ المثمرة، وفي الطريق والظل (3)، والثُّقب (4) ولا يتكلم على البول والغائط (5) ولا يستقبل الشمس والقمر ولا يستدبرهما (6)

Catatan dan dalil

(1) روى البخاري (386) ومسلم (264): عن أبي أيّوبَ الأنصاري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذَا أتَيْتُمُ الْغَائطَ فَلا تَسْتَقْبِلُوا الْقبْلَةَ وَلا تَسْتَدْبِرُوهَا، ولَكِنْ شَرِّقُوا أوْ غًرِّبُوا). وخص ذلك بَالصحراء وما في معناها من الأمكنة التي لا ساتر فيها، ودليل التخصيص: ما روى البخاري (148) ومسلم (266) وغيرهما: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ارْتَقَيْتُ فَوْقَ ظَهْرِ بيت حَفْصَةَ لبعضِ حاجتي، فرأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقضي حاجتَه مُسْتَدْبِر القِبْلة مُسْتَقْبِلَ الشّام.

فحمل الأول على المكان غيرَ المعد لقضاء الحاجة وما في معناه من الأماكن التي لا ساتر فيها، وحمل الثاني على المكان المعد وما في معناه، جمعاً بين الأدلة، ولا يخلو الأمر عن كراهة في غير المعد مع وجود الساتر.

(2) روى مسلم (281) وغيره: عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه نهى أنْ يُبَالَ في الماء الراكِد. والتّغَوُّطُ أقبح وأولى بالنهي، والنهي للكراهة، ونقل عن النووي أنه للتحريم. [انظر شرح مسلم: 3/ 187].

(3) روى مسلم (269) وغيره: عن أيى هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اتّقُوا اللَّعَانَيْنِ. قالوا وما اللعانانِ يا رسولَ الله؟ قال: (الذي يَتخلَّى في طَرِيقِ الناسِ أوْ في ظِلِّهِمْ). [اللعانين: الأمرين الجالبين للعْن].

(4) روى أبو داود (29) وغَيره: عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنْ يُبَالَ في الجُحْر.
وهو الثقب في الأرض.

(5) روى مسلم (370) وغيره: عن ابن عمر رضي الله عنه: أن رجلاً مرَّ ورسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَبُولُ، فسلم عليه، فلم يَرُدَّ عليه.
وروى أبو داود (15) وغيره، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لا يخْرُجِ الرَّجُلان يَضْرِبَان الغَائطَ، كَاشِفَيْنِ عَنْ عَوْرَتِهِمَا يَتَحَدثَان، فَإنَ اللهَ عَز وَجَلَ يمْقُتُ عَلى ذَلِكَ).
[يضربان: يأتيان. يمقت: يغضب].

(6) ذكر النووي في المجموع (1/ 103) أن الحديث المستأنس به في هذا ضعيف، بل هو باطل، وأن الصحيح المشهور أنه يكره الاستقبال دون الاستدبار. قال الخطيب في الإقناع (1/ 46): وهذا هو المعتمد.

فائدة: يستحب لقاضي الحاجة أن يقول الأذكار والأدعية، التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل دخول الخلاء وبعد الخروج منه:
فيقول قبل الدخول: (بِاسْمِ اللهِ، اللهُم إنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبُثِ وَالخَبائثِ).
[الخبث: َ جمع خبيث، والخبائث: جمع خبيثة، والمراد ذكور الشياطين وإناثهم].
البخاري (142) ومسلم (375) والترمذي (606).
وبعد الخروج يقول: (غفْرَانَكَ، الحمدُ لله الّذي أذْهَبَ عَنّي الأذَى وَعَافَاني، الحمد لله الّذِي أذَاقَنيَ لَذتًهُ وَأبْقَى فيَّ قُوَّتَهُ وَدَفَعَ عَنَّي أذَاهُ).
أبو داود (30) والترمذي (7) وابن ماجه (301) والطبراني.

PERKARA YANG MEMBATALKAN WUDHU ADA 6 (ENAM)


فصل والذي ينقض الوضوء ستة أشياء:

1 - ما خرج من السبيلين (1)
2 - والنوم على غير هيئة المتمكن
3 - وزوال العقل بسكر أو مرض (2)
4 - ولمس الرجل المرأة الأجنبية
من غير حائل (3)
5 - ومس فرج الآدمي بباطن الكف (4)
6 - ومس حلقة دبره على الجديد (5)

Catatan dan dalil

(1) قال تعالى: " أو جَاءَ أحَد مِنْكُم مِنَ الغَائِطِ " / المائدة:6
أي من مكان قضاء الحاجة، وقد قضى حاجته.
وروى البخاري (135) ومسلم (225): عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يَقبلُ اللهُ صَلاةَ أحَدِكُم إذَا أحْدَثَ حتَّى يَتَوَضَّأ). فقال رجل من أهل حضرموت:
ما الحدثُ يا أبا هريرةَ؟ قال: فُسَاءُ أوْ ضُرَاطُ.
وقيس على ما ذكر كل خارج من القبل أو الدبر، ولو كان طاهراً.

(2) روى أبو دارد (203) وغيره: عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وكَاءُ السَّه العَيْنَانِ، فَمَنْ نَامَ فَلْيَتوَضَّأْ).
[وكاء: هو الخيط الذي يربط به الكيس وغيره. السه: الدبر.
والمعنى: أن اليقظة تحفظ ما في داخل الإنسان من الخروج لأنه يحس بذلك، فإذا نام كان نومه مظنة لخروج شيء منه].
والمتمكن: هو الذي ينام وقد وضع أليتيه على الأرض، بحيث لا يقع لو لم يكن مستنداً إلى شيء، ولا ينتقض وضوؤه لأنه يحس بما يخرج منه. وقيس زوال العقل على النوم لأنه أبلغ منه في معناه.

(3) لقوله تعالى في آية الوضوء: " أوْ لامَسْتُمْ النسَاءَ". أي لمستم، كما في قراءة.

(4) روى الخمسة وصححه الترمذي (82): عن بسرة بنت صفوان رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ مسَ ذَكَرَهُ فَلا يُصلَي حتى يَتَوَضَّأ). وفي رواية للنسائي (1/ 100): (وَيتَوَضأ مِنْ مَس الذكَرِ). فيشمل ذكر نفسه وذكر غيره. وعند ابن ماجه (481) عن أم حبيبة رضي الله عنها: (مَنْ مس فَرْجَهُ فَلْيَتَوَضأ).
فيشمل الذكر والأنثى، كما يشمل القبل والدبر.

(5) المذهب الجديد ما قاله الشافعي رحمه الله تعالى في مصر، تصنيفاً أو إفتاءً، وهو المعمول به دائماً، إلا في مسائل رجحها أئمة المذهب من القديم، ونصوا عليها.
LihatTutupKomentar