10 Pembatal Shalat

Dalil 10 sepuluh hal pembatal shalat, dan jumlah rakaat dalam shalat wajib dan bagaimana menyikapi perbuatan shalat yang tertinggal tidak dilakukan baik karena sengaja atau karena lupa menurut al Quran, hadits dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i.
10 Pembatal Shalat
Dalil 10 pembatal shalat, dan jumlah rakaat dalam shalat wajib dan bagaimana menyikapi perbuatan shalat yang tertinggal tidak dilakukan baik karena sengaja atau karena lupa menurut al Quran, hadits dan ijtihad ulama madzhab Syafi'i.

Judul kitab: Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib
Nama kitab asal: التذهيب في أدلة متن الغاية والتقريب
Penulis: Mustofa Daib Al-Bigha Al-Maidani Al-Dimasyqi Al-Syafi'i
Bidang studi: Dalil Quran dan Hadits fiqih madzhab Syafi'i dalam Kitab Matan Taqrib karya Abu Syujak
Download (pdf):

- Terjemah Matan Taqrib
- Terjemah Fathul Qorib
- Al-Tahdzib fi Adillati Matnil Ghayah wat Taqrib

Daftar Isi
  1. 10 Pembatal Shalat
  2. 17 Rakaat Shalat Fardhu
  3. Saat Ada Yang Tertinggal Dalam Shalat
  4. Lima Waktu Yang Dilarang Shalat Sunnah
  5. Kembali ke: Kitab Tahdzib Dalil Matan Taqrib

10 PEMBATAL SHALAT


"فصل" والذي يبطل الصلاة أحد عشر شيئاً:
1 - الكلام العمد (1)
2 - والعمل الكثير (2)
3 - والحدث
4 - وحدوث النجاسة
5 - وانكشاف العورة
6 - وتغير النية (3)
7 - واستدبار القبلة (4)
8 - والأكل
9 - والشرب
10 - والقهقهة
11 - والردة (5).

Catatan dan dalil

(1) روى البخاري (4260) ومسلم (539) عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: كُنَّا نتكلمُ في الصلاةِ، يُكَلَمُ أحَدُنا أخاه في حاجَتهِ حتى نَزَلَتْ هذه الآية: "حَافِظُوا عَلى الصلَوَات والصَّلاة الْوسْطًي وقوموا للهِ قَانِتِين " / البقرة: 382 / فأمِرْنا بالسكوتَ [قانتينَ: خاضعين] وروى مسلم (537) وغيره، عن معاوية بن الحَكم السلمي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن هذه الصلاةَ لا يَصْلح فيها شيء من كلام الناس، إنَّما هوَ التَّسْبيح والتَّكبير وقراءة القُرْآنِ).

(2) لأنه يتنافى مع نظام الصلاة.

(3) بأن ينوي الخروج من الصلاة.

(4) لأن في هذه الأمور الخمسة تركاً لشرط من شروط الصلاة أو ركن من أركانها، كما علمت مما مر.

(5) لمنافاة هذه الأمور لهيئة الصلاة وشروطها، وانظر حا 2.

17 RAKAAT SHALAT FARDHU

"فصل" وركعات الفرائض سبعة عشر ركعة: فيها أربع وثلاثون سجدة، وأربع وتسعون تكبيرة وتسع تشهدات، وعشر تسليمات ومائة وثلاث وخمسون تسبيحة.
وجملة الأركان في الصلاة مائة وستة وعشرون ركنا: في الصبح وثلاثون ركنا وفي المغرب اثنان وأربعون ركنا وفي الرباعية أربعة وخمسون ركناً.
ومن عجز عن القيام في الفريضة صلى جالساً ومن عجز عن الجلوس صلى مضطجعاً (1).
Catatan dan dalil

(1) لحديث عمران بن حصين رضي الله عنه: (صَلً قائماً، فإنْ لم تسْتَطعْ فقاعداً، فإنْ لم تَسْتَطعْ فَعَلى جنْبٍ). انظر: ص 51 حا 4.

YANG TERTINGGAL DALAM SHALAT

فصل والمتروك من الصلاة ثلاثة أشياء:

1 - فرض
2 - وسنة
3 - وهيئة

فالفرض لا ينوب عنه سجود السهو بل إن ذكره والزمان قريب أتى به وبنى عليه وسجد للسهو (1)

والسنة: لا يعود إليها بعد التلبس بالفرض لكنه يسجد للسهو عنها (2).
والهيئة: لا يعود إليها بعد تركها ولا يسجد للسهو عنها (3).
وإذا شك في عدد ما أتى به من الركعات بنى على اليقين وهو الأقل وسجد للسهو (4)

وسجود السهو سنة (5) ومحله قبل السلام (6)

Catatan dan dalil

(1) روى البخاري (1169) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: صلّى بنا النبى صلى الله عليه وسلم الظهرَ أو العصرَ، فسلمَ، فقال له ذو اليدين: الصلاةُ يا رسول الله، أنقصت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: (أحق مَا يَقولُ). قالوا: نَعَم، فصلى ركعتين أخْرَيَينِ، ثم سَجدَ سجْدتَيْنِ.

(2) روى البخاري (1166) ومسلم (570) عن عبد الله بن بُحيْنةَ رضي الله عنه أنه قال: صلّى لنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ركْعَتَيْنِ من بعض الصلوات - وفي رواية: قام من اثنتين من الظهر - ثم قام فلم يجلس، فقام الناس معه، فلما قَضَى صلاته ونَظرْنَا تسليمه، كبر قبل التسليم، فسجد سجدتين وهو جالس، ثم سلَّم. [نظرنا: انتظرنا].
وانظر ص 57 حاشية 1.
وروى ابن ماجه (1208) وأبو داود (1036) وغيرهما، عن المغيرة ابن شعبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذَا قَامَ أحَدُكمْ مِنَ الرَّكْعَتين، فلَمْ يستتم قَائماً، فَلْيَجْلِسْ. وَإذَا اسْتتَم قائِما فَلا يَجْلسْ، ويَسْجدُ سَجْدَتَيِ السهو).

(3) لعدم تأَكدها وعدم ورود السجود فيها.

(4) روى مسلم (571) عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذَا شَك أحدُكُمْ في صلاتِهِ، فليمْ يَدرِ كَمْ صَلَّى، ثلاثا أم أربعاً؟ فَلْيَطرَحِ الشَك، وليبن على ما استيقَنَ ثم يَسْجُدُ سجدتينِ قبل أن يُسَلِّمَِ، فإن كان صلَّى خمساً شفَعْنَ له صلاتَه، وإن كان صلَّى إتماماً لأربع، كانَتا تَرْغيماً للشيطانِ).
[شفعن: جعلنها زوجاً كما ينبغي أن تكون. ترغيماً: إغاظة وإذلالاً]

(5) لأنه لم يشرع لترك واجب.

(6) كما ثبت في الأحاديث المتقدمة.

LIMA WAKTU YANG DILARANG SHALAT SUNNAH

"فصل" وخمسة أوقات لا يصلى فيها إلا صلاة لها سبب:

1 - بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس
2 - وعند طلوعها حتى تتكامل وترتفع قدر رمح
3 - وإذا استوت حتى تزول
4 - وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس
5 - وعند الغروب حتى يتكامل غروبها (1).

Catatan dan dalil

(1) روى البخاري (561) ومسلم (827) عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: سمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا صَلاِةَ بَعدَ الصَّبْح حَتّى تَرْتَفع الشمْس، وَلا صَلاةَ بَعْدَ العَصْرِ حَتى تَغيب الشمس). والمراد بالنفي هنا النهي، أيَ لا يصلين أحد في هذه الأوقات.

وروى مسلم (831) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: ثلاث ساعات كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ينهانا أن نُصَليَ فيهِن وأن نقبرَ موتانا: حين تَطلعٌ الشَمسُ بازغة حتى ترتَفع، وحينَ يَقُومُ قائمُ الظَهيرة حتى تزُولَ، وحينَ تَضيف الشمسُ للغرُوبِ.

[بازَغة: يطلع قرصها. قائم الظهيرة: اشتداد الحر، وأصله أن البعير إذا كان باركاً قام من شدة الحر. تزول: تميل عن وسط السماء. تضيف: تميل حال اصفرارها]. والنهي فيما سبق للتحريم.

أما ما لها سبب فتصلى في كل الأوقات. نفلاً كانت أم فرضاً، دل على ذلك:
ما رواه البخاري (572) ومسلم (684) عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ نَسيَ صلاة فَليصَل إذا ذَكَرَها، لا كَفارَةَ لها إلا ذلك: " وَأقمِ الصلاةَ لِذكري " / طه: 14 /).

وما رواه البخاري (1176) ومسلم (834) عن أم سلمة رضي الله عنها: أنه صلى الله عليه وسلم صلى ركعتينِ بعدَ العصرِ، فسألتْه عن ذلك فقال: (يا بنتَ أبي أمَيةَ، سألت عن الركعتين بعد العصر، وإنه أتاني ناس منْ عَبْد القَيس، فَشَغَلُوَني عن الركْعَتَينِ اللتًّيْن بعدَ الظهرِ، فَهُمًا هَاتانَ).

LihatTutupKomentar